منتدى القراءات العشر .... منتدى متخصص ، تجد فيه كل ما يتعلق بعلم القراءات والعشر و التجويد والإعجاز بأنواعه ، وأفكار إبداعية في أساليب حفظ القرآن الكريم ، وتراجم القراء
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالقرآن الكريم

شاطر | 
 

 نماذج اختبارات شهادة عالية القراءات بمعاهـد القراءات التابعة للأزهـر الشريف للسنوات السابقة من:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة القراءات
Admin


انثى
عدد المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
الموقع : روضة القراءات العشر

مُساهمةموضوع: نماذج اختبارات شهادة عالية القراءات بمعاهـد القراءات التابعة للأزهـر الشريف للسنوات السابقة من:   الجمعة نوفمبر 19, 2010 6:13 pm







نماذج اختبارات شهادة عالية القراءات بمعاهـد القراءات التابعة للأزهـر الشريف للسنوات السابقة من:



1- القــرءات العــلمية

2- التفسير

3- الفقه الشافعى

4- الحديث الشريف

5-التوحيد

6- الصرف

7- النحو

8- رسم القـرآن

9- العروض والقافية

10- قـرآن كريم


وهى عبارة عن ملفات مصورة , ويرجى فك ضغـط الملف بعـد تنزيله لإمكان التعامل بسهولة مع كافة الاختبارات




للتحميل اضغـط على هـذا الرابط

http://www.4shared.com/file/258676065/e63efb4d/___.html

-------------------------------------------------------------------------------------------------

امتحان شهادة العالية 2010 -2011


المرفقات
امتحانات ثالثة عالية 2011.zip
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(276 Ko) عدد مرات التنزيل 108


عدل سابقا من قبل محبة القراءات في الجمعة أبريل 20, 2012 9:37 pm عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alquirat.montadamoslim.com
محبة القراءات
Admin


انثى
عدد المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
الموقع : روضة القراءات العشر

مُساهمةموضوع: رد: نماذج اختبارات شهادة عالية القراءات بمعاهـد القراءات التابعة للأزهـر الشريف للسنوات السابقة من:   الثلاثاء مارس 08, 2011 8:03 pm


امتحان القراءات علميا لعالية القراءات لعام ( 2003 ـ 2004 )م................................


السؤال الأول : قال الإمام الشاطبي ـ رحمه الله ـ


ويدفع حق بين فتحيه ساكن ..........................


أكمل الأبيات إلي قوله : ( سوي شعبة والياء بيتي جملا ) ثم اشرحها شرحا وافيا مبينا مذاهب القراء السبعة ورواتهم فيما تضمنته .


..............................


السؤال الثاني ـ بين مذاهب القراء العشرة في الكلمات الآتية مع ذكر الدليل من الشاطبية والدرة :


" منسكا ـ شقوتنا ـ لنبيتنه ـ التناوش ـ أتعدانني~ ـ انشزوا ـ جدر ـ تحا~ضون "


.......................


السؤال الثالث :انسب القراءات الآتية التي فوق الخط إلي أصحابها بدون ذكر الدليل:


" ويعلم ما تخفون وما تعلنون"


"قالوا ساحران تظاهرا "


" وهم في الغرفة ءامنون "


" كأنهم حمرمستنفرة "(بفتح الفاء )


تبت يدا~ أبي لهب وتب" بإسكان الهاء


***********











امتحان القراءات لعام ( 2004 ـ 2005 ) م
...............
السؤال الأول أ : قال الإمام الشاطبي ـ رحمه الله تعالي ـ
ومع فاطر انصب لؤلؤا نظم ألفة :
أكمل الأبيات إلي قوله : " ن عم علاه هدمت خف إذ دلا "
ثم اشرحها شرحا وافيا مبينا ما فيها للأئمة السبعة من أوجه القراءات.
ب ـ اشرح قول ابن الجزري في الدرة :
وحط يعملوا خاطب وفتحا تقدما *حوي حجرات الفتح في الجيم أعملا......................
السؤال الثاني : قال الله تعالي : {فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ
سِخْرِيّاً حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُم مِّنْهُمْ تَضْحَكُونَ
*إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ
الْفَائِزُونَ
}
بين ما في الآيتين من أوجه القراءات للقراء العشرة بدون ذكر الدليل مكتفيا بذكر الموضع الأول مما له نظير.
........................
السؤال الثالث : بين مذاهب القراء العشرة في الكلمات التي فوقها الخط مما يأتي مستدلا علي ما تذكر من الشاطبية والدرة :
" سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ"
"َفأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُنِي "
"مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا "
{وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ }
{أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى }


************










امتحان رسم القرآن الكريم ( لعام 2003/2004)
السؤال الأول :
قال الإمام الشاطبي في عقيلته :
بشِّر عباد التلاق والتناد وتقـ رَبونِ معْ تُنظرُونى غُصنُها نَضِرَا
فى النمل آتانِى فى صادٍ عذاب وما لأجل تنويْنِهِ كهادٍ اختُصِرَا
وفى المنادى سوى تنْزِيلِ آخرِهَا والعنكبوتِ وخُلفُ الزخرُفِ انتَقَرَا
إلاَفِهِم واحذِفُوا إحداهما كوَرَ ءْ ياً خـــاطئين والأُمِّـيِّيْنَ مُقْتَفِرَا

اشرح الأبيات السابقة موضحا ما فيها من قواعد لعلماء الرسم العثماني
...........................
السؤال الثاني : قال الإمام الشاطبي في عقيلته :
بالقطعِ عن ما نُهُوا عنه وبعدُ فإنْ ...............أكمل البيت ثم اكتب بيتا بعده واشرحهما بإيضاح مبينا المقطوع والموصول منهما في المصاحف العثمانية
.............................
السؤال الثالث : اكتب بالرسم العثماني ما يأتي مما تحته خط
" أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً "
{وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ }
* سَأُرِيكُمْ آيَاتِي
" َمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ "
{فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ }
" وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا"

*********

امتحان الفقه الشافعي ( لعام 2003 / 2004)
1- ما العدة ؟ وما عدة الصغيرة والآيسة ودليلها ؟وما
عدة المتوفي عنها زوجها ودليلها ؟ وهل للمطلقة قبل الدخول عدة ؟ وما دليل
ذلك ؟ وضح سن الإياس.

...........................
2- ما القذف ؟ وما حكمه ؟ وما شروط القاذف ؟ وما حد
الحر؟ وبم يسقط حد القذف؟ قذف شخصا عفيفا ولم يقم عليه الحد ثم زنا المقذوف
فما الحكم ؟ مع ذكر العلة ، والدليل .

....................................
3- ما الشهادة ؟ وما الأصل فيها من الكتاب والسنة ؟
للشاهد صفات معتبرة في قبول شهادته فما هي ؟ وما شروط العدالة؟ وما الذي
يقبل فيه شاهد واحد ؟ ومتي تقبل شهادة الأعمي ؟ وهل تقبل شهادة جار لنفسه
نفعا؟ وما علة ذلك؟
.

********

امتحان الفقه الشافعي لعام ( 2004 / 2005)م

1- ما الأصل في الرضاع من الكتاب والسنة ؟ الرضاعة
المحرمة لها أركان ثلاثة فما هي؟ لو شكت المرضع : هل ارضعت الطفل خمسا أو
أقل فما الحكم ؟ اذكر الاثار المترتبة علي الرضاع .

.....................................
2- ما أضرب الزنا ؟ وبين حد كل ، ودليله ، ثم اذكر حكم
الزنا ، وما ضابط ما يوجب الحد ؟ شروط الإحصان أربعة فما هي؟ وما حكم
اللواط ، وما حده ؟ وما حكم الإستمناء ؟ وما حده ؟ وما الذي يلزم فيه ؟

................................
3- عرف اليمين لغة وشرعا ، وما الأصل فيه من الكتاب
والسنة ؟ومتي ينعقد اليمين ؟ وما لغو اليمين ؟اذكر حكمه وما دليله ، وما
كفارة اليمين ؟

*********

متحان التفسير ( 2003 / 2004 م )
.....................................
السؤال الأول : قال الله تعالي:
وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا مَاذَا
أَنزَلَ رَبُّكُمْ ۚ قَالُوا خَيْرًا ۗ لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَٰذِهِ
الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ۚ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ ۚ وَلَنِعْمَ دَارُ
الْمُتَّقِينَ
جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ
لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ ۚ كَذَٰلِكَ يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ
الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ ۙ يَقُولُونَ سَلَامٌ
عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ
أَمْرُ رَبِّكَ ۚ كَذَٰلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ وَمَا
ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ

أـ اذكر معني كل مما يأتي:
" اتقوا ـ حسنة ـ جنات عدن ـ ينظرون ـ طيبين ـ أمر ربك "
ب ـ ما اعراب : " جنات ـ يدخلونها ـ الذين " ؟
جـ ـ وضح جزاء المتقين . ما قول الملائكة للمتقين عند الموت ، وكذلك في
الآخرة ؟ وما المقصود بقوله تعالي " هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة"؟
......................................
2- قال الله تعالي:
إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي
الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ
يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ
وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلَا تَنقُضُوا
الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ
كَفِيلًا ۚ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ
وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ
أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ
أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ
وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ
تَخْتَلِفُونَ

أ ـ بين معني كل مما يأتي :
" العدل ـ الإحسان ـ المنكر ـ البغي ـ كفيلا ـ دخلا "
ب ـ ما إعراب : " أنكاثا ـ تتخذون " ؟ ولم خص القربي بالذكر؟ اذكر ما قاله
ابن مسعود في الآية الأولي ؟ وما المقصود بقوله " وأوفوا بعهد الله "؟
تحدث عن قصة المرأة المذكورة في الآية الثالثة ، وإلام تشير القصة؟
............
3- قال الله تعالي: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا
من المخاطب بقوله تعالي : " ويسئلونك "؟ومن الذين سألوا؟ وبم أجيب عليهم في الآية الكريمة؟













<blockquote class="signature restore">
*****************************************










امتحان التفسير لعام ( 2004 / 2005)م
1- قال الله تعالي:
وَإِذَا قِيلَ لَهُم مَّاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ ۙ قَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ
لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۙ وَمِنْ
أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ أَلَا سَاءَ مَا
يَزِرُونَ
قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ
الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ
الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ
ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُخْزِيهِمْ وَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ
الَّذِينَ كُنتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ ۚ قَالَ الَّذِينَ أُوتُوا
الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ
الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ ۖ
فَأَلْقَوُا السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِن سُوءٍ ۚ بَلَىٰ إِنَّ
اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ
وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ ۚ قَالُوا خَيْرًا ۗ
لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ۚ وَلَدَارُ
الْآخِرَةِ خَيْرٌ ۚ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ

فيمن نزلت الآية الأولي؟ وما نوع ما في قوله تعالي :"
ماذا أنزل ربكم " ؟ ولم عبر بقوله :" قالوا أساطير الأولين "؟ وما معني : "
أوزارهم " ؟ وما المقصود بقوله تعالي :" قد مكر الذين من قبلهم " ؟ وماذا
فعل الله بهم ؟ وما المراد بقوله تعالي :" ثم يوم القيامة يخزيهم " ؟ وما
معني " تشاقون " ؟ وماالمعبر عنه بقوله : " قال الذين أوتو العلم " ؟ وبم
ظلموا أنفسهم "؟ وماذا تفهم من قوله تعالي " فألقوا السلم " ؟ وما معني (
سوء ـ مثوي ) ؟ وما المقصود بقوله " وقيل للذين اتقوا "؟ وما المراد بوقله "
ولدار الآخرة خير"؟

2- قال الله تعالي:
وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ
فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ
وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا
يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ۖ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ
بِيَمِينِهِ فَأُولَٰئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ
فَتِيلًا
وَمَن كَانَ فِي هَٰذِهِ أَعْمَىٰ فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَىٰ وَأَضَلُّ سَبِيلًا
وَإِن كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ
لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ ۖ وَإِذًا لَّاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا
وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا
إِذًا لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا

بم فضل الله بني آدم ؟ وما لمراد بـ : ( ممن خلقنا ) ؟
وما المراد من قوله تعالي: " وفضلناهم علي كثير ممن خلقنا "؟ وما معني : (
بإمامهم ـ يظلمون ـ فتيلا )؟ وفيمن نزلت ؟ وما معني :" ليفتنونك "؟ وما
المقصود بقوله :" ولولا أن ثبتناك" ؟وما معني : " تركن" ؟ وماذا تفيد الآية
:" ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا "؟ وما معني : ( ضعف
الحياة ـ وضعف الممات )؟


***********



امتحان الحديث لعالية القراءات لعام ( 2003 / 2004 )
............................
1- عن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ـ رضي الله عنهما
ـ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فِي سَفَرٍ، فَرَأَى
زِحَامًا وَرَجُلاً قَدْ ظُلِّلَ عَلَيْهِ؛ فَقَالَ: مَا هذَا فَقَالُوا:
صَائمٌ فَقَالَ: لَيْسَ مِنَ الْبِرِّ الصَّوْمُ فِي السَّفَرِ"

في أي غزوة رأي الرسول ( صلي الله عليه وسلم ) ذلك؟ وما
المقصود بقوله : رأي زحاما ؟ وما اسم الرجل ؟ ولم " ظلل عليه " ؟اذكر اعراب
جملة " ورجلا قد ظلل عليه " ومن القائل ؟ بين معني "البر " . وما نوع " من
" في قوله : " من البر"؟




2- عن سهل بن سعد الساعدي ـ رضي الله عنه ـ أن
رسول الله {صلى الله عليه وسلم} رباط يومٍ في سبيل الله خيرٌ من الدنيا وما
عليها وموضع سوط أحدكم من الجنة خيرٌ من الدنيا وما عليها والروحة يروحها
العبد في سبيل الله أو الغدوة خيرٌ من الدنيا وما عليها"

ما معني " الرباط ـ الروحة ـ الغدوة "؟ وما المقصود
بتخوم الأرض "؟وعلام يدل قوله ( صلي الله عليه وسلم ) " خير من الدنيا " ؟
ولم عبر بقوله : " وما عليها "؟ وما المراد بقوله " في سبيل الله "؟ ولم خص
السوط بالذكر دون أدوات القتال؟



3- عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال سمعت رسول
الله {صلى الله عليه وسلم} يقول لم يبق من النبوة إلا المبشرات قالوا وما
المبشرات قال الرؤيا الصالحة"

لم عبر بلم في قوله ( صلي الله عليه وسلم ) " لم يبق"؟
وما المراد " بلم"؟ وما معني " المبشرات "؟ وبم فسر ( صلي الله عليه وسلم )
البشري في قوله تعالي " لهم البشري في الحياة الدنيا وفي الآخرة"؟ وما
معني اللام في قوله :" النبوة "؟ في أي وقت قال الرسول ( صلي الله عليه
وسلم )هذا الحديث؟ ولم عبر بالمبشرات ؟



*********

امتحان الحديث لعالية القراءات ( 2004/ 2005 )

1- عن أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ـ رضي الله عنه ـ قال سمعت
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقولَ مَنْ سره أَنْ
يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ أوَيُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ
رَحِمَه"


ما معني "سره"؟وما إعراب "يبسط"؟ وما المقصود من " ينسأ "؟ وما معني " في أثره "؟ وما المراد بالرحم؟ وبم تكون صلة الأرحام؟.



2- عَنْ أَبِى مُوسَى ـ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ ـ قَالَ :
جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ الرَّجُلُ
يُقَاتِلُ لِلْمَغْنَمِ ، وَالرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِلذِّكْرِ ، وَالرَّجُلُ
يُقَاتِلُ ليري مكانه، فَمَنْ فِى سَبِيلِ اللَّهِ؟ فَقَالَ :« مَنْ
قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِىَ الْعُلْيَا فَهُوَ فِى سَبِيلِ
اللَّهِ ».


ما اسم الرجل الذي جاء إلي الرسول صلي الله عليه وسلم؟
وما المراد من الذكر؟ وما معني " ليري مكانه"؟ وما إعراب " مكانه "؟ وما
أسباب طلب القتال؟ ومن منهم في سبيل الله؟ وما المراد بقوله " كلمة الله " و
" في سبيل الله "؟



3- عنْ عَبْدِ اللَّهِ ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قال :"لَا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ يَشْهَدُ أَنْ لَا
إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَّا بثَلَاثٍ :
النَّفْسُ بِالنَّفْسِ ، وَالثَّيِّبُ الزَّانِي ، وَالْمَفارِقُ لدينه
التَّارِكُ لِلْجَمَاعَةِ"


ما معني " لَا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ "؟ وما
إعراب " أن "؟وما اسمها وخبرها ؟ وما إعراب جملة " يشهد" ؟ وما المراد
بالنفس الأولي والثانية؟ وما معني " الثيب " ، " والمفارق لدينه "؟ وما
المقصود بالجماعة في قوله " التارك للجماعة"؟.

***********

امتحان النحو لعالية القراءات لعام ( 2003 / 2004 )
............
1- يؤدي المسلم شعائر الإسلام خاشعا ولا يخشي إلا الله ولا يزال متقربا إلي
الله بالنوافل المؤكدة فيقوم الليل نصفه ويصوم صيام نبي الله داود فأحسن
به من عابد.

استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:

أ- حالا وبين صاحبها ب ـ مجرور بالحرف
ج ـ مجرورا بالإضافة د ـ أسلوب استثناء وبين المستثني.
هـ ـ بدلا وبين نوعه و ـ أسلوب تعجب
ز ـ نعتا وبين المنعوت.

.........
2- أ ) عين فيما يأتي التمييز وبين المحول وغير المحول :
1- " واشتعل الرأس شيبا " 2- امتلأ الإناء ماء.
3- " وفجرنا الأرض عيونا
"
ب – ما إعراب المستثني بعد ليس ولا يكون ؟ مثل لما تذكر.
.........
3- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:أ‌)
قال تعالي :" ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك"
" امرأتك" مستثني( يجب نصبه ـ يجب رفعه ـ يجوز فيه النصب والإتباع)
ب ـ ما رأيت محمدا مذ يومين .
مذ حرف جر ( يجر الزمان فقط ـ يجر الزمان والمكان )
ج ـ هيهات العقيق .
هيهات اسم فعل ( بمعني المضارع ـ بمعني الماضي ـ بمعني الأمر)
د- مررت برجل كاتب .
كاتب نعت فائدته ( التوضيح ـ التخصيص ـ المدح)
هـ - جئتك يوم الجمعة سحر.
سحر ممنوعة من الصرف وعلة المنع ( العلمية والتأنيث ـ العلمية والعدل)
..............
4- أ ) اكتب الأعداد الآتية بألفاظ عربية :
أمضيت في سفر 7 ليال و8 أيام وقرأت 10 كتب و14 قصة وصليت قصرا 39 صلاة .
ب ـ أعرب ما يأتي :
مأحسن زيدا.

**********

امتحان النحو لعالية القراءات لعام ( 2004 / 2005 )
.............
1- ما شرط صاحب الحال ؟ مثل لما تقول .

2- أ – حضر كلا التلميذين . ـ حضر التلميذان كلاهما.
ما الفرق بين إعراب " كلا " في العبارتين السابقتين مع التعليل ؟
ب ـ اكتب الأعداد الآتية بالحروف مع كتابة الجملة صحيحة :
في مكتبتي 45 قصة ، 72 كتابا ، 11 كراسة.

3- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتي:
أ ـ حضر الطلاب إلا طالبا . الاستثناء:
( تام موجب متصل ـ منقطع ـ تام منفي )
ب ـ بل مكر الليل . الإضافة : بمعني ( من ـ في ـ اللام )
ج ـ هيهات النجاح بلا عمل . هيهات :
( اسم فعل مضارع ـ اسم فعل أمر ـ اسم فعل ماض )
د ـ جاء زيد ثم عمر . عمر :
( عطف بيان ـ عطف نسق ـ مفعول به )
..................
4 – مثل لما يأتي في جملة مفيدة :
أ ـ اسم فاعل .
ب ـ صفة مشبهة باسم الفاعل.
ج ـ نعت حقيقي.
د ـ عطف بيان .

***********

.امتحان الصرف لعالية القراءات لعام ( 2004 م / 2005)
...............
.1- أ - ما أوزان الاسم الخماسي المجرد مع التمثيل ؟
ب ـ هات مصادر الأفعال الآتية ،ثم ضعها في جمل من انشائك
خاط ـ خضِر ـ اطمَأنَّ ـ تفاني.

.....................
2- أ ـ ما اسم المرة وكيف يصاغ من الثلاثي مع التمثيل ؟
ب ـ قال الله تعالي : " ولا تطع كل حلاف مهين * هماز مشاء بنميم * مناع للخير معتد أثيم *
استخرج من الآية الكريمة صيغ المبالغة ثم زنها.

.................
3- المجد نعم المرتقي ـ ينزل الغيث من السماء ـ
من يهدي الله فهو المهتدي ـ العلم أفضل من المال.
بين الإسم المقصور والمنقوص والممدود والصحيح مما تحته خط فيما سبق

.................
4- أ ـ صغر الكلمات الآتية :
جنة ـ منقار ـ أقلام
ب ـ انسب إلي الكلمات الآتية مع بيان ما حدث فيها:
العمي ـ إسنا ـ قها
.

*********


امتحان القراءات علميا لعالية القراءات لعام ( 2003 ـ 2004 )م................................
السؤال الأول : قال الإمام الشاطبي ـ رحمه الله ـ
ويدفع حق بين فتحيه ساكن ..........................
أكمل الأبيات إلي قوله : ( سوي شعبة والياء بيتي جملا ) ثم اشرحها شرحا وافيا مبينا مذاهب القراء السبعة ورواتهم فيما تضمنته .
..............................
السؤال الثاني ـ بين مذاهب القراء العشرة في الكلمات الآتية مع ذكر الدليل من الشاطبية والدرة :
" منسكا ـ شقوتنا ـ لنبيتنه ـ التناوش ـ أتعدانني~ ـ انشزوا ـ جدر ـ تحا~ضون "
.......................
السؤال الثالث :انسب القراءات الآتية التي فوق الخط إلي أصحابها بدون ذكر الدليل:
" ويعلم ما تخفون وما تعلنون"
"قالوا ساحران تظاهرا "
" وهم في الغرفة ءامنون "
" كأنهم حمرمستنفرة "(بفتح الفاء )
تبت يدا~ أبي لهب وتب" بإسكان الهاء

******

امتحان القراءات لعام ( 2004 ـ 2005 ) م
...............
السؤال الأول أ : قال الإمام الشاطبي ـ رحمه الله تعالي ـ
ومع فاطر انصب لؤلؤا نظم ألفة :
أكمل الأبيات إلي قوله : " ن عم علاه هدمت خف إذ دلا "
ثم اشرحها شرحا وافيا مبينا ما فيها للأئمة السبعة من أوجه القراءات.
ب ـ اشرح قول ابن الجزري في الدرة :
وحط يعملوا خاطب وفتحا تقدما *حوي حجرات الفتح في الجيم أعملا......................
السؤال الثاني : قال الله تعالي : {فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ
سِخْرِيّاً حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُم مِّنْهُمْ تَضْحَكُونَ
*إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ
الْفَائِزُونَ
}
بين ما في الآيتين من أوجه القراءات للقراء العشرة بدون ذكر الدليل مكتفيا بذكر الموضع الأول مما له نظير.
........................
السؤال الثالث : بين مذاهب القراء العشرة في الكلمات التي فوقها الخط مما يأتي مستدلا علي ما تذكر من الشاطبية والدرة :
" سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ"
"َفأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُنِي "
"مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا "
{وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ }
{أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى }

********

امتحانان القراءات علميا لعالية القراءات لعام ( 2005/2006) م
1- أ ـ قال الإمام الشاطبي ـ رحمه الله ـ
ودري واكسر ضمه حجة رضا * ......
أكمل الأبيات إلي قوله ، ولا وقف قبل النصب إن قلت أبدلا
ثم اشرحها شرحا وافيا مبينا ما فيها للأئمة السبعة من أوجه القراءات.
ب ـ اشرح قول ابن الجزري في الدرة :
وجئناكم سقفا كبصر إذا وحز **كحفص نقيض يا وأسورة حلا

.....................
2- قال الله تعالي: {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ
سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ * وَإِنَّ لَكُمْ فِي
الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ
فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ }
بين ما في الآيتين من أوجه القراءات للقراء العشرة أصولا وفرشا بدون ذكر الدليل مكتفيا بذكر الموضع الأول مما له نظير فيهما .

..............
3- بين مذاهب القراء العشرة في الكلمات التي فوق الخط مما ياتي مستدلا علي ما تذكر من الشاطبية والدرة.
أ – " بل ادارك علمهم في الاخرة "
ب – " فقالوا ربنا باعد بين اسفارنا "
ج ـ " ورجلا سلما لرجل "
د – خشعا أبصارهم يخرجون من الأجداث"
هـ - عسي ربنا أن يبدلنا خيرا منها "

********


امتحان القراءات علميا لعالية القراءات لعام ( 2007 / 2008 ) م [ الدور الأول ]
....

1 ) أ – قال الإمام الشاطبي رحمه الله : -
ويخفون خاطب يعلنون علي رضا * ...........
أكمل الأبيات إلي قوله : ( ذكا قبله يذكرون له حلا ) ثم اشرحها شرحا وافيا مبينا ما فيها للقراء السبعة:
ب – اشرح قول ابن الجزري في الدرة :-
لنجزي بيا جهل ألا كل ثانيا ** بنصب حوي والساعة الرفع فصلا


..........
2- قال الله تعالي : أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا
وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ (39) الَّذِينَ أُخْرِجُوا
مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ
وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ
صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ
كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ
لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40)
بين ما في هاتين الآيتين للقراء العشرة أصولا وفرشا بدون ذكر الدليل مكتفيا بذكر الموضع الأول مما له نظير فيهما .
.........
3- بين مذاهب القراء العشرة في الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي مستدلا علي ما تذكر من الشاطبية والدرة:-أ
- وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا
ب - وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً
ج - فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ
د - وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِمْ
هـ - {وَقِيلِهِ يَارَبِّ إِنَّ هَؤُلَاء قَوْمٌ لَّا يُؤْمِنُونَ }
و - إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ
ز - {لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَاباً }

*********


امتحان القراءات علميا لعالية القراءات لعام ( 2007 / 2008 ) م [ الدور الثاني ]
........
1- أ ـ قال الإمام الشاطبي رحمه الله:-
وحزنا بضم مع سكون شفا ويصـ ** ..........
أكمل الأبيات إلي قوله : ... وفي خسف الفتحين حفص تنخلا
ثم اشرحهما شرحا وافيا مبينا ما فيها للقراء السبعة.
ب ـ اشرح قول ابن الجزري في الدرة : ـ
وفز يتناجو ينتجوا مع تنتجوا ** طوي يخربوا خففه مع جدر حلا
.
......................
2- قال الله تعالي: " لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ
وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ
تُوعَدُونَ * يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ
كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا
فَاعِلِينَ "
بين ما في هاتين الآيتين للقراء العشرة أصولا وفرشا بدون ذكر الدليل مكتفيا بذكر الموضع الأول مما له نظير فيهما .
........................
3- بين مذاهب القراء العشرة في الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي مستدلا علي ما تذكر من الشاطبية والدرة :-
أ – "وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ "
ب – "{نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ }
ج – "لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ"
د - {إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ }
هـ - {فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلْآخِرِينَ }
و - {تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ }
ز - {وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ }

**********

نموذجا لامتحان الفواصل لسنة 2004\2005
السؤال الأول:
أ-عرف الفاصلة،وهل هى مرادفة لرأس الآية؟مثل لما تقول.
ب-ما الطرق التى تعرف بها الفواصل؟وهل لعلم الفواصل تعلق بعلم القراءات؟


السؤال الثاني:
قال صاحب الفرائد الحسان:
وغيرشام أول الانجيل عد *والثان للكوفي به قد انفرد
وغيره الفرقان اسرائيلا *للبصر والحمصي عند الأولى
مما تحبون لمك أثبت *وللدمشقي كذا مع شيبة

اشرح الأبيات السابقة شرحا وافيا موضحا مذاهب علماء العدد فيما تضمنته.

السؤال الثالث:
اذكر مذاهب علماء العدد عدا وتركا فيما تحته خط مما يأتي:
"صراط الذين أنعمت عليهم"
"ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم"
"فاقذفيه في اليم"
"والقرءان ذي الذكر"
"أولئك في الأذلين"

********


</blockquote>


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alquirat.montadamoslim.com
الراجية



انثى
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: نماذج اختبارات شهادة عالية القراءات بمعاهـد القراءات التابعة للأزهـر الشريف للسنوات السابقة من:   الإثنين يونيو 13, 2011 11:24 am

جزاااكى الله خيييييييييييييييرا وادعوا لى بالتوفيق cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محبة القراءات
Admin


انثى
عدد المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
الموقع : روضة القراءات العشر

مُساهمةموضوع: رد: نماذج اختبارات شهادة عالية القراءات بمعاهـد القراءات التابعة للأزهـر الشريف للسنوات السابقة من:   الإثنين يونيو 13, 2011 8:51 pm


جزيت الجنة و أسأل الله أن يوفقك و إيانا لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alquirat.montadamoslim.com
على فتوح



ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: نماذج اختبارات شهادة عالية القراءات بمعاهـد القراءات التابعة للأزهـر الشريف للسنوات السابقة من:   الإثنين أبريل 23, 2012 4:32 pm

جزاكم الله خيرا واثابكم الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
موسى إبراهيم آدم



ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمر : 50
الموقع : http://myegyshpab.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: نماذج اختبارات شهادة عالية القراءات بمعاهـد القراءات التابعة للأزهـر الشريف للسنوات السابقة من:   الإثنين مايو 07, 2012 4:18 pm

إمتحانات شهادة عالية القراءات للعام الدراسى 2011/ 2012 لجميع المواد





http://dc248.4shared.com/download/sI8f5Eh9/____2012.rar?tsid=20130127-141104-4280d764


عدل سابقا من قبل موسى إبراهيم آدم في الأحد يناير 20, 2013 6:55 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myegyshpab.yoo7.com/
موسى إبراهيم آدم



ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمر : 50
الموقع : http://myegyshpab.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: نماذج اختبارات شهادة عالية القراءات بمعاهـد القراءات التابعة للأزهـر الشريف للسنوات السابقة من:   الإثنين مايو 07, 2012 4:31 pm


قراءات علمى

امتحان عالية القراءات1993-1994

1- أ) قال الإمام الشاطبى- رضي الله عنه:
سكارى معا سكري ومحرك* ليقطع بكسر اللام كم جيده حلا سورة الحج
أكمل الأبيات إلى ( قوله معا منسكا بالكسر في السين شلشلا ) ثم اشرحها شرحا وافيا مبينا ما فيها للقراء السبعة
ب) أشرح قول ابن الجزري في الدرة
وضعفا بضم رحمة نصبت فرويت * تخذ حز تصعر ادحمى نعمة حلا

2-قال الله تعالى( ويوم تشقق السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيلا* الملك يومئذ الحق للرحمن وكان يوما على الكافرين عسيرا)
بين ما في هاتين الآيتين للقراء العشرة بدون ذكر الدليل
12/40


3- بين ما للقراء العشرة في الكلمات التي ما بين القوسين فيا يأتي:
أ- يوم ( تشهد عليهم) ألسنتهم
ب_ وكشفت عن ( ساقيها )
ج- فهل عسيتم( إن توليتم )
د-( وحور عين )
ه- يقول اهلكت مالا( لبدا )
10-40

قراءات علمى
امتحان شهادة " عالية القراءات "
للعام الدراسي ( 1999/2000 )
1- قال الشاطبى رحمه الله
وعاقبه الثنائي سما وبنونه .................... من سورة الروم الى سبا
أكمل الأبيات إلى قوله ( خف إذ شرعه حلا )
ثم اشرحها شرحاً وافيا مبيناً ما فيها للقراء السبعة
16/40

2- لفظ اللائي وقع في أربع مواضع في القران الكريم ، اذكر المواضع الاربعه ثم بين ما فيها للقراء العشرة بدون ذكر الدليل
12/40

3- وضح القراءات العشرية في الكلمات القرآنية فيما بين الأقواس مما يأتي مع ذكر الدليل من الشاطبة والدرة :-
اطعنا ( سادتنا ) – وأنا لهم ( التناوش ) – ( وأخر ) من شكله أزواج – ( وقيله يارب ) – ( افتمارونه ) – ذو العرش ( المجيد )
12/40
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myegyshpab.yoo7.com/
محمد عطية



ذكر
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 12/06/2012
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: نماذج اختبارات شهادة عالية القراءات بمعاهـد القراءات التابعة للأزهـر الشريف للسنوات السابقة من:   السبت يونيو 23, 2012 6:48 pm

انا عاوز نماذج امتحانات لمادة العروض ثالثة عالية وجزاكم الله خيراااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الاسلام



انثى
عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 02/02/2011
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: نماذج اختبارات شهادة عالية القراءات بمعاهـد القراءات التابعة للأزهـر الشريف للسنوات السابقة من:   الثلاثاء يناير 15, 2013 5:06 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لو سمحتم لا يوجد اى امتحان يظهر على الصفحه ممكن التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد أبو العلا



ذكر
عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 07/11/2011
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: نماذج اختبارات شهادة عالية القراءات بمعاهـد القراءات التابعة للأزهـر الشريف للسنوات السابقة من:   السبت سبتمبر 28, 2013 11:50 am


قال تعالى : (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ [87] فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي المُؤْمِنِينَ[88] سورة الأنبياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نماذج اختبارات شهادة عالية القراءات بمعاهـد القراءات التابعة للأزهـر الشريف للسنوات السابقة من:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مندى طلبة معهد القراءات بالأزهر :: منتدى مرحلة عالية القراءات :: منتدى نماذج الامتحانات للسنوات السابقة-
انتقل الى: