منتدى القراءات العشر .... منتدى متخصص ، تجد فيه كل ما يتعلق بعلم القراءات والعشر و التجويد والإعجاز بأنواعه ، وأفكار إبداعية في أساليب حفظ القرآن الكريم ، وتراجم القراء
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالقرآن الكريم

شاطر | 
 

 إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات ـ 2011/2012م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موسى إبراهيم آدم

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمر : 51
الموقع : http://myegyshpab.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات ـ 2011/2012م   الخميس يناير 24, 2013 7:37 pm


إجابة إمتحانات النقل للصف الأول (تخصص قراءات )للعام الدراسى
1432 /1433 هـ 2011/2012م
القراءات علمي

المرفقات
إجابة إمتحان قراءات علمى أولى تخصص 2012.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(340 Ko) عدد مرات التنزيل 12


عدل سابقا من قبل موسى إبراهيم آدم في السبت يناير 26, 2013 1:11 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myegyshpab.yoo7.com/
موسى إبراهيم آدم

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمر : 51
الموقع : http://myegyshpab.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات ـ 2011/2012م   الجمعة يناير 25, 2013 9:06 pm

موسى إبراهيم آدم كتب:

إجابة إمتحان النقل من الصف الأول ( تخصص قراءات )
للعام الدراسى 1432/ 1433هـ ( 2011/ 2012م)
لمـــــــــادة الفواصــــــــــــل

المرفقات
إجابة إمتحان فواصل أولى تخصص قراءات 2012.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(40 Ko) عدد مرات التنزيل 9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myegyshpab.yoo7.com/
موسى إبراهيم آدم

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمر : 51
الموقع : http://myegyshpab.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات ـ 2011/2012م   السبت يناير 26, 2013 1:26 pm



إجابة امتحان النقل من الصف الأول ( تخصص قراءات )
للعام الدراسى1432/1433هـ ( 2011/2012م)
لمــــــــادة رسم القرآن


السؤال الأول :
ما الرسم فى اللغة ؟ وما أنواعه مع توضيح كل نوع ؟ وماموضوعه ؟ ومن واضعه ؟
وما استمداده ؟ ومانسبته إلى بقية العلوم ؟ وما حكمه ؟ ومافائدته ؟ ( 10 – 20 )

الإجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
الرسم فى اللغة : الأثر .يرادفه الخط . وهو فى اللغة : الطريقة المستطيلة فى الشىء .
أنواعه : قياسى وهو الأصل وهو تصوير اللفظ بحروف هجائية (غير أسماء
الحروف ) مع تقدير الإبتداء بالكلمة والوقف على الكلمة ( يوافق
المكتوب والمقروء), والقياسى هو تكتب محمد هكذا ( ميم / حا/ ميم
/ دال ) و لكنهم اقتصروا على على أوائل الأحرف فخالف الخط
النطق / ومنها الأحرف تنطق ولا تكتب مثل التنوين فى ( يومئذ )
ومنها تنطق ولا تكتب مثل (ال ) ومثل ( التواب / الرحيم ) فاللام
مدغمة فى الحرف الذى بعدها .
وعروضى وهو تصوير اللفظ بتقطيع عروضه .
والأصطلاحى ( العثمانى ) وهو علم يعرف به مخالفة المصاحف
العثمانية لأصول الرسم القياسى ( الإملاء ) .
موضوعه : حروف المصاحف من حيث مايعرض لها من الحذف , والإثبات ,
والزيادة , والنقص , والفصل , والوصل ونحوذلك .
واضعه : الصحابة رضوان الله عليهم لحكم وأسرار تشهد لهم بالفضل والفخار
فى هذا المضمار , ولا التفات لماذكره بعضهم كابن خلدون من رميه
الصحابة بعدم معرفتهم وإجادتهم لفن الرسم .
استمداده من إجماع الصحابة واتفاقهم على الرسم العثمانى .
نسبته إلى بقية العلوم : من أشرف العلوم لتعلقه بالقرآن الكريم .
حكمه : الوجوب الكفائى ( فرض كفاية ) .
فائدته : أمور كثيرة أهمها التمييز بين (1) ماوفق رســـــــــم المصحف من
القراءات فيقبل (2) وماخالف رسم المصحف فيرد ولايقبل لأن الرسم
العثمانى أحد الشروط الثلاثة لقبول القراءات .

******************************************
السؤال الثانى : قال صاحب مورد الظمآن رحمه : -
ومـــا أتى تنبيها أو نداء كقــوله هاتين يا نســــاء
وليس هاؤم وهاتوا منها لعدم التنبيه فاعلم من ها
اشرح البيتين السابقين شرحاً وافياً موضحاً مذاهب أهل الرسم فيهما . ( 6 – 20 )

الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
الشرح : اتفق شيوخ النقل على حذف ألف كل لفظ دل على تنبيه أو نداء , فالأول
نحو : هاتين , وهذا , وهذه , وهذان , وهؤلاء بشرط ألا تكون طرفا فلا
تحذف فى نحو ( يا أيها ) إلا ماسيذكره الناظم بعد فى قوله " وأيــــــــــه
الزخرف " البيت والثانى نحو ( يانساء النبى , يا أيها الناس , يا آدم ,
يا إبراهيم , يابنؤم " ولئلا يتوهم أن هاء هاؤم فى (هاؤم اقرءوا كتابيه)
, وهاء هاتوا فى قوله ( قل هاتوا برهانكم ) للتنبيه نفى ذلك بقوله : "
" وليس هاؤم وهاتوا منها " لعدم دلالة الهاء فيهما على التنبيه , وإنما
هى جزء كلمة منهما كالزاى من زيد فهى ثابتة .

*******************************************
السؤال الثالث : اكتب بالرسم العثمانى ماتحته خط على اختلاف مصاحف الأمصار :
( أ ) } وَوَصَّى بِهَآ إِبرَاهِيمُ بَنِيهِ ويَعقُوبُ {
(ب) }جَآءُو بِالبَيِّناتِ والزُّبُرِِوالكِتابِ المُنِيرِ {
(ج) } يآأيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا مَن يَرتَدَّ مِنكُم عَن دِينِهِ {
( د) } هُوَ الَّذِى يُسَيِّرُكُم فىِ البَرِّ والبَحرِِ { (4 – 20 )

الإجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
( أ ) وَوَصَّى : رسمت بالمصحف المدنى والشامى (وأوصى) لأن الألف هنا
همزة قطع وليس ألف مد ولكن حذف الألف فى باقى المصاحف
العثمانية . دليل الطيبة : أوصىَ يوصَّى عم َّ.
(ب‌) والزُّبُرِِوالكِتابِ : بلا خلاف فى الأولى و بالخلاف فى الثانية عن الناقلين
من المصحف الشامى فقط ولكن محذوف فى باقى
المصاحف العثمانية . دليل الطيبة : وفى الزُّبُرِ بالبَا كمَّلُوا
وَبالكِتَابِ الخُلفِ لُذ .
(ج) مَن يَرتَدَّ : بالمصحف المدنى والشامى بدالين (يرتدد) ولكن بدال واحدة
فى باقى المصاحف العثمانية (يرتدَّ ) . دليل الطيبة : وعَمَََّّ يرتدِد
( د ) يُسَيِّرُكُم : بالمصحف الشامى ( ينشركم ) لكن باقى المصاحف (يُسَيِّرُكُم)
دليل الطيبة : وَكم ثنا ينشُرُ فى يُسَيِّرُ .


**********************************************
المرفقات
إجابة امتحان رسم قرآن أولى تخصص قراءات 2012.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(40 Ko) عدد مرات التنزيل 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myegyshpab.yoo7.com/
موسى إبراهيم آدم

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمر : 51
الموقع : http://myegyshpab.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات ـ 2011/2012م   الثلاثاء يناير 29, 2013 7:50 am

[

إجابة امتحان النقل من الصف الأول ( تخصص قراءات )
للعام الدراسى 1432/1433هـ (2011/2012م)
لمــــــــــــــــــــــــادة المنطق
السؤال الأول :
( أ ) مالطريقة التى اتبعها "سقراط" فى تعليم تلاميذه ؟ ومن المعلم الأول لعلم
المنطق ؟ ومتى اهتم العرب بقوانين الفكر ؟
(ب‌) اذكر أسماء ثلاثة من العرب اشتهروا بالترجمة والتأليف لعلم المنطق .
( 7 - 30 )

الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
( أ ) الطريقة التى اتبعها " سقراط " فى تعليم تلاميذه هى الحوار والمناقشة والإقناع
وأثبت أن حقائق الأشياء ثابتة . فالخير حقيقة ثابتة , والشر حقيقة ثابتة .
والمعلم الأول لعلم المنطق هو ارسطو واهتم العرب بقوانين الفكر فى العصر
الأول العباسى .
(ب) ثلاثة من العرب اشتهروا بالترجمة والتأليف لعلم المنطق وهم : ابن المقفع ,
والفارابى , والرئيس ابن سينا .
*********************************************
السؤال الثانى : (أ) مالتصور ؟ ومامثاله ؟
(ب) مالتصديق عند الحكماء والإمام الرازى ؟ ومالفرق بين المذهبين ؟
( 12 - 30 )

الإجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
(أ) التصور هو (إدراك مفرد) وهو حصول صورة الشىء فى الذهن من غير حكم
عليه بنفى أو إثبات , ومعنى ذلك : أن اى إدراك لاحكم فيه يكون تصوراً. فمثل
عبدالله تصور لأنه لاحكم وكذلك عالم الأزهر وهكذا (محمد) وفرس .
(ب) التصديق عند الحكماء:هو الحكم , وهوإدراك أن النسبة واقعة أو ليست بواقعة .
التصديق عند الإمام الرازى : هو عبارة عن إدراك المحكوم عليـــــــه وإدراك
المحكوم به وإدراك النسبة الكلامية , وإدراك أن النسبة واقعة أو ليست بواقعة
مثل محمد شاعر . والفرق بين المذهبين هو أن التصديق عند الرازى مركب ,
وعند الحكماء بسيط .
*********************************************
السؤال الثالث : (أ) مثل لما يأتى : - ( مركب - كل يستحيل وجود غيره معه -
جنس قريب - فصل قريب - عرض عام لازم )
(ب) مالفرق بين الكل والجزء ؟ مثل لما تذكر . ( 11- 30 )

الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
(أ) مثال للمركب : المجتهد ناجح فجزء هذه القضية وهو المجتهد يدل على
المحكوم عليه , والجزء الثانى يدل على المحكوم به .
مثال لكل يستحيل وجود غيره معه : الله سبحانه وتعالى .
مثال لجنس قريب : حيوان فإن تحته أنواع مثل : إنسان , فرس , جمل ,
وفوقه أجناس مثل جسم ونامٍ .
مثال لفصل قريب : كالناطق للإنسان وهو ناطق يميز الإنسان عن الحيوان
الصاهل , والناهق .
مثال لعرض عام لازم : الماشى بالقوة بالنسبة للإنسان .
(ب) الفرق بين الكل والجزء :
الكل : هو الحكم على المجموع من حيث هو مجموع , وليس هو الحكم على
الجميع مثل : كل أزهرى يتحمل مسئولية الدعوة الإسلامية إلى العالم يريد
مجموعهم لاجميعهم فقد يكون فيهم من لايقدر عليها .
أما الجزء : هو ماتركب منه ومن غيره كل مثل : السقف بالنسبة للبيت ,
والخشب بالنسبة للباب .
********************************************



المرفقات
إجابة امتحان منطق أولى تخصص قراءات 2012.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(32 Ko) عدد مرات التنزيل 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myegyshpab.yoo7.com/
موسى إبراهيم آدم

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمر : 51
الموقع : http://myegyshpab.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات ـ 2011/2012م   الثلاثاء فبراير 05, 2013 7:39 pm



إجابة امتحان النقل للصف الأول ( مرحلة التخصص)
للعام الدراسى 1432/1433هـ (2011/2012م)
المــــــــــــادة : مصطلح الحديث

السؤال الأول : ماالحديث المشهور ؟ وعلام يُطلق ؟ ولم سُمى بذلك ؟ مع التمثيل
لما تذكر . ( 9-20)

الإجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
الحديث المشهور هو : مارواه أكثر من اثنين بحيث لم يجتمع فيه شروط المتواتر ,
مثال المشهور : حديث أنس المخرج فى الصحيح : ( أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم – قنت شهرا يدعوا على جماعة ) .
ويطلق المشهور : على مااشتهر على ألسنة العوام . وقد مثل السخاوى لذلك
وهو موضوع بحديث : ( علماء أمتى كأنبياء بنى إسرائيل )
وسمى مشهوراَ : لشهرته ووضوحه .

***************************************
السؤال الثانى : ماالمقصود بالحديث المعضل ؟ ومامثاله ؟ وماجهة الربط بين المعلق
والمعضل ؟ ( 6-20 )

الإجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
الحديث المعضل هو : ماسقط من سنده اثنان فأكثر على التوالى سواء كـــــان السقوط
من مبدأ السند أو من منتهاه , أو من أثنائه .
مثالــــــــــــــــه : قول مالك فى الموطـــــــأ : بلغنى عن أبى هريرة أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال : ( للمملوك طعامه وكسوته بالمعروف
, ولا يكلف من العمل إلا مايطيق ) .
جهة الربط بين المعلق والمعضل : بينهما عموم وخصوص من وجه , فيجتمعان حيث
أسقط مصنف من مبدأ السند أكثر من واحـــــــــد على التوالى ,
وينفرد المعلق حيث أسقط مصنف من مبدأ السند واحـــــــــداَ ,
وينفرد المعضل حيث أسقط مصنف مـــن غير مبدأ السند أكثر
من واحد على التوالى .
***************************************
السؤال الثالث : ماالحديث المُصحف والمُحرّف ؟ مع التمثيل لما تذكر (5-20)
الإجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
الحديث المُصحف : ماحصل فى متنه , أو راويه تغيير للحروف بسبب النقط مع بقـــاء
صورة الخــــــــــــــــــط .
مثاله فى الحديث : قوله صلى الله عليه وسلم : ( من صام رمضان وأتبعه ستا مــــــن
شوال ) إلى آخره - صحفه أبوبكر الصولى وقـــــــــــــال : شيئا ,
بالشين المعجمة والياء .
مثاله فى الراوى : حديث شعبة عن العوام بن مراجم , بالراء والجيم , صحــــفه يحى
بن معين , فقال مزاحم بالزاى والحاء المهملة .
الحديث المُحرّف : ماحصل فيه تغيير بالحروف بسبب الشكل مع بقاء صورة الخط .
مثالــــــــــــــــــه : حديث جابر رضى الله عنه : رمى أبى يوم الأحزاب على كحله
, فكواه رسول الله صلى الله عليه وسلم – حرفة غندر , وقال فيه :
أبى بالإضافة . وإنما هو أبى بن كعب .

***************************************

المرفقات
إجابة امتحان مصطلح الحديث أولى تخصص 2012.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(31 Ko) عدد مرات التنزيل 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myegyshpab.yoo7.com/
موسى إبراهيم آدم

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمر : 51
الموقع : http://myegyshpab.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات ـ 2011/2012م   الثلاثاء فبراير 12, 2013 9:05 pm

إجابة امتحان النقل من الصف الأول ( تخصص قراءات )
للعام الدراسى 1432/1433هـ (2011/2012)
لمــــــــــــــــــــــــــــادة : القرآن الكريم
السؤال الأول : اكتب من قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ ....................... )
إلى قوله تعالى : (.................. فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا )
( 4-20
الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
( بسم الله الرحمن الرحيم )
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُواْ خَيْرًا لَّكُمْ وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ
عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿170﴾ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ
وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ
لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيـلاً ﴿171﴾ لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ
الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا ﴿172﴾ فَأَمّـَا الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ
أُجُورَهُمْ وَيَزيدُهُم مِّن فَضْلِهِ وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنكَفُواْ وَاسْتَكْبَرُواْ فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا أَلُيمًا وَلاَ يَجِدُونَ لَهُم مِّن دُونِ اللّهِ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا
﴿173﴾ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا ﴿174﴾ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِــهِ
فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا ﴿175﴾ )

*********************************************************
السؤال الثانى : أكمل الآيات الآتية ثم أكتب آية واحدة بعد كل منها مع ذكر أسماء السور التى وردت فيها :
( أ ) (سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ................... )
( ب) ( وَإِنْ يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ ............................... )
(ج) ( وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ .............. ) ( 6-20 )

الإجـــــــــــــــــــــــــابة
( أ ) قال تعالى : ( سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمُ
النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ * وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ حَتَّىٰ إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي
الْأَمْرِ وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاكُمْ مَا تُحِبُّونَ مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ
عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ وَلَقَدْ عَفَا عَنْكُمْ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ * ) ( سورة آل عمران )
(ب) قال تعالى : ( وَإِنْ يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا
وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُمْ مِنْ وَلَايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُوا وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ
النَّصْرُ إِلَّا عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ *) ( سورة الأنفال )
(ج) قال تعالى : ﴿وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً
إِنَّ اللهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ * وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً
بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ

( سورة النحل )
*********************************************************
السؤال الثالث : اكتب من قول الله تعالى : ( إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا ................... )
إلى قوله تعالى : ( ..................... قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ ) (4-20)

الإجـــــــــــــــــــــــــابة
قال تعالى : ( إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا سَآَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آَتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ *
فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِ الْعَالَمِينَ * يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ
الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَــا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي
لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ * إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ * وَأَدْخِـــــلْ يَدَكَ فِي
جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آَيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ * فَلَمَّــــا
جَاءَتْهُمْ آَيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ * )

*********************************************************
السؤال الرابع : اكتب آيتين بعد كل آية مما يأتى مع ذكر أسماء السور التى وردت فيها :
( أ ) ( وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ )
(ب) (مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ)
(ج) ( ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ)

( د) (كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ ) ( 6-20 )
الإجـــــــــــــــــــــــــابة
( أ ) قال تعالى : ( وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ
إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ * أُوْلَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ ) سورة المؤمنون
(ب) قال تعالى : ( مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ * وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرّدعَوٌْا
رَبَّهُمْ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ * لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ ۚ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ
تَعْلَمُونَ ) سورة الروم
(ج) قال تعالى : (ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ * فَاصْبِرْ إِنَّ
وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ * وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا
رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ
أَنْ يَأْتِيَ بِآَيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ * )
سورة غافر
(د) قال تعالى : ( كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ * فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ * وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ
أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ * ) سورة المدثر

المرفقات
إجابة امتحان قرآن أولى تخصص 2012.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(63 Ko) عدد مرات التنزيل 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myegyshpab.yoo7.com/
موسى إبراهيم آدم

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمر : 51
الموقع : http://myegyshpab.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات ـ 2011/2012م   السبت فبراير 23, 2013 3:40 pm



إجابة امتحان النقل من الصف الأول ( تخصص قراءات )
للعام الدراسى 1432/1433هـ (2011/2012م )
لمـــــــــــــــــــادة : التفسير
السؤال الأول : قال الله تعالى : ( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى
الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُـــهُ
عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ (43) يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي
الْأَبْصَارِ (44 ) ) مامعنى قوله ( يزجى سحابا ) ؟ وكيف يؤلف الله بين السحـــــــاب ؟ ومامعنى
( ركاما ) ؟ وماالمقصود بــ ( بالودق ) ومانوع " من " فى قوله تعالى ( من جبال ) ؟ ومامعنى
كل من ( يكاد سنا برقه – يذهب بالأبصار ) ؟ وكيف يقلب الله الليل والنهار ؟ وما المراد بقوله
( إن فى ذلك لعبرة لأولى الأبصار ) ( 8 – 20 )

الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
معنى يزجى سحابا : يسوقه برفق .
يؤلف الله بين السحاب بأن يضم بعضه إلى بعض فيجعل القطع المتفرقة قطعة واحدة .
معنى ركاما : بعضه فوق بعض . المقصود بالودق : المطر .
نوع "من" فى قوله تعالى ( من جبال ) : زائدة .
معنى يكاد سنا برقه : لمعانه - يذهب بالأبصار : يخطف الأبصار الناظرة له .
يقلب الله الليل والنهار أى يأتى بكل منهما بدل الآخر .
المراد بقوله إن فى ذلك لعبرة لأولى الأبصار أى إن فى ذلك التقليب دلالة على قدرة الله
تعالى لأصحاب البصائر .
***************************************
السؤال الثانى : قال الله تعالى : ( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا * الَّذِي لَهُ
مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا *
وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا
وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا * ) مامعنى ( تبارك ) ؟ وما المراد بـ " الفرقان " ؟ ولم سمى بهذا الأسم ؟ وما
المراد بقوله ( على عبده ) ؟ وما المقصود بـ " العالمين " ؟ ومامعنى ( نذيرا ) ؟ وما المقصود بقوله
( فقدره تقديرا ) ؟ وعلام يعود الضمير فى قوله ( واتخذوا ) ؟ وما المراد بقوله ( آلهة – ضرا ولا
نفعا ) ؟ وما معنى ( ولايملكون موتا ولاحياة ولا نشورا ) ؟ ( 12– 20 )

الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
معنى تبارك : تعالى . المراد بالفرقان : القرآن . وسمى بهذا الأسم لأنه فرق بين الحق
والباطل . المراد بقوله ( على عبده ) : سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
المقصود بـ " العالمين " : الإنس والجن دون الملائكة . معنى : نذيرا : مخوفا من عذاب
الله . المقصود بقوله ( فقدره تقديرا ) :سواه تسوية . ويعود الضمير فى قوله ( واتخذوا ) على
الكفار . المراد بقوله : آلهة : الأصنام . المراد بقوله : ضرا ولانفعا : دفع الضر عنهم ولاجره .
معنى ( ولايملكون موتا ولاحياة ولا نشورا ) : أى لايملكون إماتة لأحد ولا إحياء لأحد ولا بعثا
للأموات .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myegyshpab.yoo7.com/
موسى إبراهيم آدم

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمر : 51
الموقع : http://myegyshpab.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات ـ 2011/2012م   الجمعة مارس 01, 2013 6:58 pm

]

إجابة امتحان النقل من الصف الأول ( تخصص قراءات )
للعام الدراسى 1432/1433 هـ (2011/2012 م )
لمــــــــــــــــــــــــادة :الحديث
السؤال الأول : عن رفاعه بن رافع الزرقى رضى الله عنه قال : كنا نصلى يوما وراء النبى صلى الله
عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركعة , قال : سمع الله لمن حمده , فقال رجل : ربنا لك الحمد حمداَ
كثيراَطيباَ مباركاَ فيه , فلما انصرف قال : مـــــن المتكلم ؟ قال : أنا , قال : رأيت بضعة وثلاثين
ملــــكاَ يبتدرونها أيهم يكتبها أول .

من رفاعة ؟ وماالمراد بالصلاة فى قوله ( كنا نصلى ) ومامعنى " سمع الله لمن حمده "؟ ومن القائل
فى قوله ( قال رجل ) ؟ ولماذا كنى عن نفسه ؟ وماإعراب " حمداَ " ؟ ومامعنى (طيباَ– مباركاَ فيه)؟
ولماذا تأخر رفاعة فى الإجابة حتى كرر رسول الله صلى الله عليه وسلم سؤاله ثلاثاَ ؟ وماإعــــراب
" أيهم " ؟ بالرفع ؟ ومانوع " أى " ؟ وبم تتعلق ؟ وماالتقدير على ذلك ؟ وما معنى " يبتدرونها " ؟ ( 15-40 )


الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
رفاعة هو : الصحابي الجليل أبومعاذ رفاعة بن رافع بن مالك الأنصاري الخزرجي الزرقي .
المراد بالصلاة فى قوله ( كنا نصلى ) : صلاة المغرب .
مامعنى " سمع الله لمن حمده " : تقبل منه حمده وجازاه عليه .
القائل فى قوله ( قال رجل ) : هو رفاعة بن رافع راوى الحديث .
كنى عن نفسه : لقصد إخفاء عمله .
إعراب " حمداَ " : منصوب بفعل مضمر دل عليه .
معنى طيبا : خالصا عن الرياء والسمعة .
معنى مباركا فيه : كثير الخير .
تأخر رفاعة فى الإجابة حتى كرر رسول الله صلى الله عليه وسلم سؤاله ثلاثاَ لظنه أنه أخطأ فيما فعل
ورجا أن يقع العفو عنه .
إعراب " أيهم " : بالرفع مبتدأ .
نوع " أى " : إستفهامية , وتتعلق بمحذوف دل عليه يبتدرونها والتقدير على ذلك
يبتدرونها ليعلموا أيهم يكتبها أول أو ينتظرون أيهم يكتبها .
معنى يبتدرونها : يسارعون إلى الكلمات المذكورة .
***********************************************
السؤال الثانى : " عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ
آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَلَمْ يُؤَدِّ زَكَاتَهُ مُثِّلَ لَهُ مَالُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شُجَاعًا أَقْرَعَ لَهُ زَبِيبَتَانِ يُطَوَّقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
ثُمَّ يَأْخُذُ بِلِهْزِمَتَيْهِ يَعْنِي بِشِدْقَيْهِ ثُمَّ يَقُولُ أَنَا مَالُكَ أَنَا كَنْزُكَ ثُمَّ تَلَا ( لَا يَحْسِبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ ) الْآيَةَ"

مامعنى " آتاه – مُثّلَ " ؟ وماالشجاع ؟ وماإعراب " شجاعا " ؟ ومامعنى " أقرع " ؟ وماالمقصود
بالزبيبتان ؟ وعَلاََمَ يعود الضمير البارز والمستتر فى ( يطوقه ) ؟ ومامفرد " لهزمتيه " ؟ وماالشدق ؟
ولمَ خاطبه بقوله ( أنا مالك أنا كنزك ) ؟ وماالذى يستفاد من الحديث ؟ ( 15 – 40 )

الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
معنى آتاه : أعطاه . , معنى مُثّل : صُوّر .
الشجاع هو : الحية الذكر أو الذى يقوم على ذنبه ويواثب الراجل والفرس وربما بلغ الفارس .
إعراب شجاعا : حال منصوب . معنى أقرع : لاشعر له لكثرة سمه وطول عمره .
المقصود بالزبيبتان : أى زبدتان فى شدقيه . يقال تكلم فلان حتى حتى زبدت شدقاه أى خرج الزبد
عليهماأو هما نابان يخرجان من فيه أو هما النكتتان السوداوان فوق عينيه وهو
أفحش مايكون فى الحيات وأخبثه .
يعود الضمير البارز فى (يطوقه) على الشجاع والمستتر على "من" فى قوله " من آتاه الله " .
مفرد لهزمتيه : لهزمة . , معنى الشدق : جانب الفم .
خاطبه بقوله (أنا مالك أنا كنزك) : تهكما به ليزداد تحسره .
الذى يستفاد من الحديث : 1- وجوب الزكاة والحث على إخراجها .
2- إثم مانع الزكاة ومايلحقه من العذاب الأليم يوم القيامة .
3- الإخبار بأنواع أخرى من العذاب غير عذاب النار للعصاة والمنحرفين .
4- ينبغى للمرشد والداعى إلى الله أن يبصر المخالفين والمجرمين بما
ينتظرهم من سوء العاقبة , ليكون ذلك دافعا لهم إلى الإستقامة .
************************************************
السؤال الثالث : عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا
خلص المؤمنون من النار حبسوا بقنطرة بين الجنة والنار , فيتقاصون مظالم كانت بينهم فى الدنيا
حتى إذا نقوا وهذبوا أذن لهم بدخول الجنة , فوالذى نفس محمد صلى الله عليه وسلم بيده لأحدهم
بمسكنه فى الجنة أدل بمسكنه كان فى الدنيا .

ما المظالم ؟ وما الظلم ؟ ومامعنى (خلص) ؟ومن أى شىء خلصوا ؟ وما المراد بقوله (فيتقاصون)
وبم تكون المقاصة ؟ ومامعنى (نقوا وهذبوا) ؟ وما إعراب (لأحدهم) بالرفع ؟ وما المراد بقولــــــه
( أدل بمسكنه كان فى الدنيا ) ؟ ( 10 – 40 )

الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
المظالم هى اسم لما أخذ بغير حق , الظلم هو وضع الشىء فى غير موضعه , معنى (خلص) : نجوا .
وخلصوا من الصراط . المراد بقوله (فيتقاصون) : تتبع مابينهم من المظالم , وإسقاط بعضها ببعض .
تكون المقاصة بــ الحسنات والسيئات .
معنى ( نقوا وهذبوا) : أكملوا القصاص وخلصوا من الآثام بمقاصة بعضها ببعض .
إعراب (لأحدهم ) بالرفع مبتدأ .
المراد بقوله ( أدل بمسكنه كان فى الدنيا ) أى أكثر دلالة على مسكنه الذى فى الجنة من مسكنه الذى
كان فى الدنيــــــــــــــــــا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myegyshpab.yoo7.com/
موسى إبراهيم آدم

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمر : 51
الموقع : http://myegyshpab.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات ـ 2011/2012م   الخميس مارس 07, 2013 3:23 pm


إجابة امتحان النقل من الصف الأول (مرحلة التخصص)
للعام الدراسى 1432/1433هـ (2011/2012م )
لمـــــــــــــــــــــــــادة : التاريخ
أجب عن الأسئلة الآتية : - ( لكل سؤال عشر درجات )
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس : -
أ ) كانت مدينة .......... عاصمة دولة معين . ( مأرب – قرناو- ريدان )
ب) اللغة .......... كانت لغة الفرس قبل الإسلام . ( العربية – السريانية – الفهلوية )
ج) الأرض العشرية يؤخذ عُشر غلتها زكاه وهى .......( نوعان – ثلاثة أنواع – أربعة أنواع )
د ) فى عهد الخليفة....... الحق البربر بأهل الذمة. (عمر بن الخطاب–المأمون–عثمان بن عفان)
هـ) عرف أتباع ......... بالمرابطين . ( عبدالله بن مسعود - عبدالله بن يس - عبدالله بن رواحه )

الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
أ ) كانت مدينة قرناو عاصمة دولة معين .
ب) اللغة الفهلوية كانت لغة الفرس قبل الإسلام .
ج) الأرض العشرية يؤخذ عُشر غلتها زكاه وهى ثلاثة أنواع .
د ) فى عهد الخليفة عثمان بن عفان الحق البربر بأهل الذمة.
هـ) عرف أتباع عبدالله بن يس بالمرابطين .
**********************************************
2- ضع علامة (√ ) أو علامة ( x ) أمام مايناسبها من العبارات الآتية :-
أ ) شارك عامة الشعب فى ثورتى الزنج والقرامطة ضد الخلافة الأموية . ( )
ب) جعل " عمر بن الخطاب " الإشراف على بيت المال من اختصاص الوالى . ( )
ج) كان أكثر كتاب السيرة والمغازى الأول من أهل المدينة المنورة . ( )
د ) اقتصر التعليم فى الكتاتيب على تحفيظ القرآن الكريم . ( )
هـ ) يعد جابر بن حيان أبو الكيمياء الإسلامية . ( )

الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
أ ) شارك عامة الشعب فى ثورتى الزنج والقرامطة ضد الخلافة الأموية . ( x )
ب) جعل " عمر بن الخطاب " الإشراف على بيت المال من اختصاص الوالى . ( x )
ج) كان أكثر كتاب السيرة والمغازى الأول من أهل المدينة المنورة . ( √ )
د ) اقتصر التعليم فى الكتاتيب على تحفيظ القرآن الكريم . ( x )
هـ ) يعد جابر بن حيان أبو الكيمياء الإسلامية . ( √ )
********************************************
3- بم تفسر ............ ؟
أ ) كانت بلاد الحجاز قبل الإسلام حياة اجتماعية غير متوازنة .
ب) سقوط مملكة سبأ .
ج) انتشار الإسلام فى جزر الهند الشرقية .
د ) إقبال علماء المسلمين على دراسة الفلسفة فى أواخر العصر الأموى وأوائل العصر العباسى .

الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
أ ) كانت بلاد الحجاز قبل الإسلام حياة اجتماعية غير متوازنة ,ذلك لأنه بسبب التجارة الخارجية
نشأت فى مدن الحجاز الرئيسية طبقة اجتماعية غنية وطبقة أخرى فقيرة , مما أدى إلى تخلخل
الكيان الإجتماعى لهذه المدن .

ب) سقوط مملكة سبأ : من أهم أسباب ضعف هذه الدولة وانهيارها هو إنهيار سد مأرب وتصدعه
بسبب سيل العرم .

ج) تفسير إنتشار الإسلام فى جزر الهند الشرقية : أدى النشاط التجارى وإستقرار التجار فى موانىء
الشرق الأقصى إلى إنتشار الإسلام فى جزر الهند الشرقية حيث وفد الدعاة المسلمون إلى تلك
البقاع وإنتشروا بين مجموعة جزر الهند الشرقية ( جمهورية أندونيسيا الحالية ) كما حرص التجار
المسلمون على الإندماج مع أهل تلك الجزر والتزوج منهم , وكان لذلك أكبر الأثر فى إستقرار
الإسلام فى الأطراف الساحيلية لجزر الهند الشرقية .

د ) تفسير إقبال علماء المسلمين على دراسة الفلسفة فى أواخر العصر الأموى وأوائل العصر العباسى :
بسبب اشتداد الجدال بين المسلمين والمسيحيين آنذاك فى الأديان الأمر الذى دفع علماء المسلمين
لاستخدام نفس سلاح المسيحيين فى هذا الجدل وهو المنطق والمحاورة , وقد تحول حب المسلمين
للفلسفة من كونها سلاحا للدفاع عن الإسلام إلى حبها لذاتها بعد أن وجدوا فيها المتعة العقلية .

**********************************************
4- أ ) قارن بين كل من :
- الإمامين الجليلين أبى حنيفة ومالك بن أنس من حيث :-
- طريقة كل منهما فى التشريع .
- الكتاب الذى اشتهر به كل منهما .
ب) أكتب ماتعرفه عن :
أ- الغنيمة .
ب- علم الحديث ( السنة النبوية )

الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
أ ) طريقة الإمام أبو حنيفة فى التشريع كانت تعتمد على القرآن والحديث المعتمد الذى كان يتشدد
فيه بالنظر إلى متن الحديث وفحصه فحصا جيدا , ثم إعمال الرأى والإجتهاد والقياس .

أما طريقة الإمام مالك فى التشريع كان يعتمد على الحديث تماما . ولم يعمل بالرأى مخالفا فى
ذلك منهج الإمام أبو حنيفة وكان يحتج بعمل أهل المدينة ويعتمد عليهم فى الأحاديث لإدراكه أنهم
حفظة الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم الذى عاش بينهم وكان غرض الإمام من وضعه
الإتيان بالتشريع مستدلا عليه بالحديث .

والكتاب الذى اشتهر به الإمام أبو حنيفة هو كتاب الفقه الكبير أما الكتاب الذى اشتهر به الإمام
مالك فهو كتاب الموطأ .
ب) الغنيمة هى مايغتنمه المسلمون من الأعداء من الأموال المنقولة وهى على ثلاثة أقسام ,
أسرى وسبى وأموال .

ج) علم الحديث ( السنة النبوية ) والمراد بالحديث أو السنة , كل ماورد عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير , على لسان التابعين نقلا عن الصحابة , وللحديث قيمة
كبرى فى الإسلام إذ تلى مرتبة القرآن , وهو والقرآن الدعامتان الأساسيتان للإسلام .


**********************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myegyshpab.yoo7.com/
فاطمات



انثى
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات ـ 2011/2012م   الإثنين أبريل 15, 2013 7:24 pm

حزاك الله خيرا
أسأل الله أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
موسى إبراهيم آدم

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمر : 51
الموقع : http://myegyshpab.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات ـ 2011/2012م   الإثنين أبريل 15, 2013 9:02 pm

إجابة امتحان النقل من الصف الأول (تخصص قراءات)
للعام الدراسى 1432/1433هـ (2011/2012م )
لمـــــــــــــادة الفقه المالكى
السؤال الأول : (أ) ماحكم المزارعة ؟ وماشروطها ؟
(ب) ماأركان الهبة ؟ وما الحكم إذا مات الواهب قبل أن تحاز عنه
الهبة ؟ وإذا طلب الموهوب له الهبة من الواهـــب فامتنع من
دفعها له فجد فى تحصيل القبض فلم يتمكن منه حتى مــــــات
الواهب فما الحكم ؟ (13 - 40 )
الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
(أ) المزارعة جـــــــــــائزة وشروطها :
1- المتعاقدان , ويشترط فيهما أهلية الشركة والإجارة .
2- السلامة من كراء الأرض بمايمتنع كراؤها به الطعام .
3- أن يقع العقد بينهما بلفظ الشركة .
4- أن يتساوى العاقدان فى الربح على نسبة مايلزمهما .
5- خلط البذر إن كان من عندهما .
6- أن يكون مقابل الأرض من بقر وعمل مساويا لأجرة الأرض , مثل أن يكون
كراء الأرض مائة والعمل يساوى خمسين والبقر كذلك , لأن سنة الشركة
التســــــــــــــــــــاوى .
(ب) أركان الهبة أربعة وهى :
1- الواهب , وهو من له التبرع وهو غير المحجور عليه فالمحجور عليه
لاتصح منه الهبة .
2- الموهوب له , وهو من يصح تملكه الهبة ولو لم يدم .
3- الموهوب , وهو كل مملوك يقبل النقل كالثوب والدار . لا مالايقبل النقل
, كالاستمتاع بالزوجة وأم الولد .
4- الصيغة , كوهبتك أو أعطيتك .
إذا مات الواهب قبل أن تحاز عنه الهبة فهى ميراث يرثه الورثة وتبطل
لمن جعلت له . وإذا طلب الموهوب له الهبة من الواهب فامتنع من دفعها
له فجد فى تحصيل القبض فلم يتمكن منه حتى مات الواهب
فإن الهبــــــة
لاتبطـــــــــــــــل .
السؤال الثانى : بين حكم مايأتى مع ذكر التعليل إن وجد :-
(أ) الشُفعة فيما قد قسِّم .
(ب) إعارة المسلم للذمىّ .
(ج) الإتجار بالوديعة .
(د) عرف طالب اللقطة العفاص والوِكاء . (12-40)

الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
(أ) لاشفعة فيما قد قسّم . لقوله فى الحديث : " إذا وقعت الحدود وصرفت الطرق
فلا شفعة "
(ب) لاتصح إعارة المسلم للذمىّ لأنه من شروط المستعير يكون أهلا للتبرع عليه
بالمستعار .
(ج) حكم الإتجار بالوديعة : من اتجر بوديعة فذلك مكروه لأنه ضامن .
(د) إذا عرف طالب اللقطة العفاص والوكاء أخذها وظاهر كلام المصنف أنه لابد
من مجموع الأمرين , وليس كذلك , بل لو اقتصر على أحدهما أجزأه لأنه قد
ينسى الآخر , وظاهر كلامه أيضا أن الدنانير والدرهم لايشترط معرفة عددها .
****************************************
السؤال الثالث : مااللقطة ؟ وماحكم تعريفها ؟ ولماذا ؟ ومامدة التعريف فى اللقطة ؟
وماالحكم إذا كان الملتََقََََط مما يفسُد بالتأخير كاللحم والفاكهة ؟ وفى أى
مكان يكون التعريف ؟ وإذا مر على اللقطة سنة ولم يأت لها أحـــــــد
فماالحكم ؟ (15-40)
الإجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
اللقطة هى : هي كل مال ضل عنه ربه والتقطه غيره.
حكم تعريفها : واجبة , لأمره صلى الله عليه وسلم بذلك , بنفسه .
مدة تعريفها : إذا كان مثلها لايعرف فيستأجر منها (سنة ) عقب الإلتقاط , ظاهره ولو كانت
لقطة فى مكة , وقيل : تعرف لقطتها أبدا لقوله صلى الله عليه وسلم " لاتحل
ساقطتها إلا لمنشد " أوله القرافى بأنها لاتحل لمن يريد أن يتملكها دون تعريف ,
بل لاتؤخذ إلا لصاحبها , والتعريف يكون فى كل يومين أو ثلاثة مرة , والتعريف
سنة مختص بالكثير , وأما التافه كالعصا والسوط فلا يعرف , وما فوق التافه ودون
الكثير كالدلو يعرف سنة على قول ودون السنة على آخر .
والحكم إذا كان الملتََقََََط مما يفسُد بالتأخير كاللحم والفاكهة : يأكله ولا يعرفه .
ويكون التعريف : بالموضع الذى التقطت فيه وأبواب المساجد .
وإذا مر على اللقطة سنة ولم يأت لها أحـــــــد : إن شاء حبسها وإن شاء تصدق بها عن نفسه
أو عن ربها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myegyshpab.yoo7.com/
فاطمات



انثى
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات ـ 2011/2012م   الثلاثاء أبريل 16, 2013 2:40 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرحو بارك الله فيكم وضع أمتحانات بلاغه أسئله فقط
لانه لا يوجد أمتحانات بلاغه لاولى تخصص
وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات ـ 2011/2012م
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هنا نصوص للصف الثالث الاعدادى أجــر الـعـامـلـيـن
» معلومات هامة حول الإقامة و الدراسة بفرنسا
» قانون المحاماة الجزائري.....
» كتاب : التغيرات البيئية جغرافية الزمن الرابع ترجمه دعاشور ود نبيل امبابي
» إصلاح منظومة الأجور بالمغرب يدخل حيز التنفيذ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مندى طلبة معهد القراءات بالأزهر :: منتدى مرحلة تخصص القراءات :: منتدى امتحانات التخصص للسنوات السابقة-
انتقل الى: